قائمة كتب وفاء لعام 2008

 


الحمد لله أن كانت حصيلة قراءاتي هذا العام جيّـدة ومقبولة إلى حدٍ ما، وآمل في السّـنوات القادمة مضاعفتها كيفـاً ومن ثمّ كمّـاً..
ولكن بصراحة ما أثلج صدري هذا العام، ما كنتُ قد قرأتُـه في إحصائيّـة مُخجلة عن واقع القراءة في العالم العربي والإسلامي "أمّـة إقرأ" التي لا تقرأ..
فعـزّ في نفسي وقتها أنّ ما يقرأه الأوربي في العام الواحد يقارب 35 كتاباً.
أمّـا ما يقرأه الإسرائيلي الواحد في العام فـ 40 كتاباً..
ولكن 80 عربيّـاً يقرؤون كتاباً واحداً.
وعندما نظرت إلى مسرد لائحة الكتب التي قرأتُـها هذا العام سـرّني جداً أن وصل عدد ما قرأتُ من كتب تجاوز نسبة كليهما، حيث وصل العدد إلى (45) كتاباً...
بصراحة اعتبرت ذلك جهداً بسيطاً، ونصراً متواضعاً ولو من بعيد على من يكيلون لنا العداء والاِعتداء المستمر، وسلاحهم الأمضى في المواجهة هو العلم والدأب ...
آمل في السّـنوات القادمة أن أتابع في مسيرتي وأتـقـدّم فيها أكثر وأكثر..
والله من وراء القصد..
والآن إلى القائمة وموجز بسيط ولمحة سريعة عن ما ورد فيها، عسى أن تعم الفائدة..


· الأمّـة الأندلسيّـة الشّـهيدة.
كتاب يلخّـص مـأساة الأندلس وسقوطها..
تحـدّثت عنه هنا..


· العلاّمة.
رواية بسيطة لطيفة تتحـدّث عـن ابن خلدون وحياته...
كتبت عنها هنا...


· صيّـادون في شارعٍ ضيّـق.
جبرا إبراهيم جبرا.
دار الآداب..

   
رواية جميلة واقعـيّة وعميقة ....
كانت تلك أولى اطلاعاتي على أعمال هذا الكاتب والرّوائي...
بصراحة أعجبني أسلوبه في تلك الرواية فدفعني إلى اقتناء المزيد من أعماله ، سترد في القائمة لاحقاً..
ما يميّـز تلك الرّواية أنّـها تعكس واقع حياة جيل الشّـباب في العراق أيّـام النّـكبة ومن ثمّ النّـكسة..
كان يُذهلني بطريقته في تجسيد الحدث والمعاناة من خلال جمل قـصيرة مقتضبة يبثـّها هنا وهناك على لسان أبطال الـرّواية..
بالفعل كانت تجسيداً حيّـاً لحياةٍ كـدتُ أراها مرأى العين..
والجميل في أعماله – كما تقول صديقتي سلمى- الخاتمة السّـعيدة التي يُنهي بها ، وأعـتقد أنّ هذا يدلّ على روحه ونفسه التي ترى الجانب المشرق من الحياة رغم ظلمتها...
وإليكم ما ورد على غلاف الـرّاوية لأنقل لكم شيئاً من عبقها:
صيّـادون في شارعٍ ضيّـق لجبرا إبراهيم جبرا رواية من نوع آخر. فهي رواية " أفكار وشخصيّـات" بالـدّرجة الأولى. كما قال عنها المستشرق الإنكليزي دنيس جونسون ديفز. ولكنّ الأهمّـيّـة فيها متـأتّـية من تصويرِ الشّـخصيّـات ومن تقديمِ الأفكار والمواقف. والشّـيء الذي يجعل هذه الـرّواية عملاً أدبيّـاً بارعـاً هو قـدرة الكاتب على تكديسِ جميعِ هذه الشّـخصيّـات والأفكار والمواقف في بوتقةٍ صغيرة، وجعلها تتحـرّك في مختلف الاِتّـجاهات، رغم أنّ واحداً من هذه الشّـخصيّـات لا يُـشبه الآخر شبهاً كاملاً. أمّـا كيف ينتـقل الكاتب من فكرة إلى أخرى، من دون ما علاقةٍ ظاهرة، فذلك دليلٌ آخـر على براعته.

· التّـجلّـيات.
لـ جمال الغيطاني.
دار الشّـروق..

  
الكتاب على ما أذكر يتجاوز الثمانمائة صحيفة...
استعرته من سلمى بعد أن سمعتُ عنه منها أولاً –بعد حرصها الشّـديد على اقتنائه- ومن آخرين أثق برأيهم في مجال الثـّقافة والكتب..
شـدّني الكتاب في البداية ، ولكنّني كدت أن ألفظ أنفاسي الأخيرة مع آخر حرف قرأتـُه فيه..
ومع حرصي الشّـديد على متابعة أيّ كتاب مهما كان سيئاً أو جيّـداً، راق لي أم لم يرق..
إلاّ أنّـي –وبصراحة – كسرتُ القاعدة وتخلّـيتُ عن مصداقـيتي مع هذا الكتاب وتركتُ آخر مائة صحيفة منه غير نادمة على ما اقترفتـُه من خطيئة..
لا أنكر أنّ فكرة الكتاب جميلة وغريبة نوعاً ما وفيه الكثير من العبارات والخيالات والأفكار الـرّائعة..
ولكنّـه للأسف موغـل جداً جداً في التّـفاصيل التي تغدو أحياناً مملّـة إلى حـدٍ بعيد، وهذا ما دفعني لتركه، حيث تبينت لي الخاتمة دون أن أتابع..
فمفردات الكاتب واسعة جـداً، وخياله خصبٌ جـداً..
وكل ظنّـي أنّـه استخدم جميع مفردات القاموس –المحيط ربّـما- دون أن يترك مفردة أو مرادفة تعتب عليها أو تـزعـل منه ..
وأنا بطبعي أميل للاختصار والوصول للخاتمة وزبدة القـول بسرعة ودون طول كلام وتفصيل مسهب، وهذا ما لم أجده في ذاك الكتاب..


· يوسف وزليخا.

لـ عبد الرحمن جامي
كتاب بسيط أعارني إيـّاه الدّكتور سهيل مشكوراً..
تقوم فكرته على تجسيد قصّـة سيّـدنا يوسف مع زليخا بلغة شاعريّـة ربّـما تروق لكثيرين لكنّـها لم ترق لي أبداً..
ولكن الجميل في الكتاب فكرته والمغزى من تلك القصّـة..
يبقى الإنسان يسعى في هذه الـدّنيا لنيل أهوائه وشهواته وملـذّات الـدّنيا الحسّـيّـة والماديّـة..
ولكن مع ذلك يكتشف –إن عاجلاً ام آجلاً- أنّ هناك غـاية كبرى وهـدفاً أسمى لـن يغـنيه عنه كل متع الـدّنيا على اختلافها وتنوّعها وبهرجتها..
ويعطينا الكتاب درسـاً أنّ كل شيء مرهونٌ بأوانه، فلا يتعجّـل الإنسان ولا يستبق الأحداث..
لأنّـه سيُـرهق نفسه دونما طائل..
الكتاب جميل ورشيق..
خاتمته السّـعيدة والعميقة تعطي درسـاً بليغـاً في الحياة يجدر بنا أن نقـف عنده ونتعلّـم منه..
 

· تـأمّـلات حول المنفى.
إداورد سعيد.
ترجمة ثـائر ديب.
دار الآداب.

    

طبعـاً لا يخفى على أحد البروفيسور إدوارد سعيد ، وما يطرحه من أفكار وتأمّـلات وتحليلات..
يعجبني في هذا الكاتب سعة أفقه، وعمق نظرته..
و الكتاب عبارة عن مقالاتٍ في محاور مختلفة تعكس فكره ورؤيته في بعض الجوانب الفكريّة والأدبيّة والنّـقديّـة والسّـياسيّـة..
بصراحة إدوارد كاتب جدير بالقراءة والتّـأمّـل..

· اِغتيال الـعقـل.
لـ برهان غليون.
المركز الثّـقافي العربي.

  
كتاب قيّـم وجميل..
يتحـدّث عن العرب وسـبب تخاذلهم أو لنقل تخلّـفهم عـن ركب الحضارة السّـائد في جميع الأصعدة وعلى مختلف المستويات يعرض الوضع ويحلله ويبيّـن السّـبب..
بصراحة لقد قـرأتُ الكثيرمن الكتب في هذا الموضوع ، وكلّـها تكاد تصب في منحىً واحد .
ألا وهو: عـليهم أوّلاً وأخيراً التّـمسّـك بجذورهم وثـقافتهم التي أُسّـِست وفق منهجٍ ربّـاني سماوي، ولكن دون أن يجعلهم ذلك يتعصّـبون لـرأيهم فقط ، ولا أن يمتنعوا عن تطوير ذواتهم أو الاِستـفادة من ثقافة غيرهم التي لا تضرّهم طالما أنّ المعايير الأساسيّـة الصّـحيحة ثابتة لم يدخلـها تغـيير أو تبديل..
يعني لا انبطاحـيّـة ولا تزمّـت..
فالانبطاحيّـة أذهـبت تراثنا ودحرت ذاتنا..
والتزمّـت أماتنا وأمات عقولنا وأرواحنا..
فخرجنا من مضمار الحضارة خاسرين أكثر من أن نكون قد حُـزنا نجاحاً أو غنيمة..
بصراحة كتاب قيّـم أنصح بقراءته والاستفادة من أفكاره..
وإليكم ما جاء على غلافه الأخير تتمّـة للفائدة...
علاقة العرب بثـقافتهم علاقة معقّـدة ومتناقضة تتراوح بين الـرّفض المطلق والقبول المطلق. البعض يراها سبب التـّخلّف والبعض الآخر ينظر إليها كخشبة الخلاص.
ما هو مصدر هذا التّـناقـض؟ هـل الثّـقافة العربيّـة أداة النّـهضة؟ أم أنّـها علّـة التـأخّـر؟ هل هي قادرة على اِستيعاب الحضارةِ الحديثة؟ ما الحداثة وما علاقتها بالنّـهضة؟ ما الهـوّيّـة وما هي علاقتها بالـذّاتيّـة؟ ما علاقة النّـهضة بالهـوّيّـة؟ هل يستدعي اِستيعابُ الحضارة الحديثة التّـضحية بالهـوّيّـة؟ هل يقتضي الاِحتفاظ بالهـوّيّـة الاِنسحاب من العالم؟ ما معنى النّـهضة، ولماذا كان هناك تحديثٌ ولم تكن هناك نهضةٌ في العالم العربي؟
يحاول هذا الكتاب أن يبيّـن كيف أنّ مِحنةَ الثّـقافةِ العربيّـة وتشتّـتها بين التّـأكيدِ الشّـكليّ للـذّاتِ، والـرّفضِ السّـلبيّ للآخر.
ضـدّ الحداثةِ المُـضيّـعة، والسّـلفيّـةِ المفقرة، والتّـوفيقـيّـةِ السّـحريّـة، يطمحُ هذا الكتابُ إلى أن يفتحَ للـذّاتيّـةِ باباً تطـلّ منه على التّـاريخ وتبدعـه في الوقت نفسه الذي تـؤسّـسُ فيه نفسها كـذاتٍ مُـبدعةٍ..

· المخطوط القرمزي.

يوميّـات أبي عبد الله الصّـغير آخر ملوك الأندلس /رواية/
أنطونيو غالا.
ترجمة: رفعت عطفة
دار ورد

  

كما هو واضح من عنوانها، رواية تؤرّخ لآخر أيّـام أبي عبد الله الصّـغير قُـبيل وبعد سقوط غرناطة..
أذكر إلى الآن كم أرهقتُ أصحاب المكتبات معي وهم يبحثون لي عن تلك الـرّواية ، وكم وكم اتّـصلت بالـدّار النّـاشرة بعد أن أخبروني أنّ الطّـبعة قد نفدت، ممّـا زاد إصراري على الحصول عليها..
وطال انتظاري عـدّة أشهـر إلى أن تمّ لي ما أردتُ وحصلت عليها..
ولكن...
للأسف لم أجدهـا رائعة وجميلة كما قـرأت عنها..
لا وأكثر من ذلك وجدتها مملّـة، ولم أجد فيها ما كنتُ أبحث عنه..
مع ذلك لا تخلو من فائدة ولو بسيطة..
المهم أنّـي حصلتُ عليها وقرأتُـها ولم تبق حسرة في قـلبي..

· اِسطنبول/ الذكريات والمدينة.
لـ أورهان بـاموق..
دار المدى..

   
كتاب يتحدّث فيه الكاتب عن حيـاته ومذكّـراته أيّـام طفولته في مدينته (إسطنبول)..
بصراحة أحِـبّ أن أقـرأ في السّـير الـذّاتيّـة لأرى مسيرة حياة الأفـراد، وما هي عوامل نجاحهم أو إخفاقهم..
ما سـرّ إبداعهم وتألّـقهم..
وكم يذهلني عندما أرى أنّ الكثير منهم قد عاش حياةً بسيطةً لا تكاد تميّـزه في كثيرٍأو قليلٍ عن أقرانه.
لا بل أكثر ما يميّـزها البساطة وربّـما الـرّوتين الممل في بعض الأحيان..
ولكن إلى الآن وجـدتُ أنّ القاسم المشترك بينهم يكاد واحداً ألا وهو الـدّأب..
الـدّأب في التّـحصيل والعمل، ومكابدة الظّـروف وعدم الاِستسلام للسّـيء والمحبط منها..
وهذا هو ربّـما سـر النّـجاح والتّـميّـز..

10- Rain Man
11- Invisible Man
12- Ghosts stories
هذه مجوعة قصص بسيطة باللغة الإنكليزيّـة كان الهدف من قراءتها متابعة القراءة بالإنكليزيّـة، كنت قد استعرتـُهم من مدرّستي في دورة (reading & writing) التي كنت منتسبة إليها في العام المنصرم..
أفادتني الـدّورة جـداً بشكل عام ، وبشكل خاص عندما تعلّـمنا كيفيّـة التّـعبير عن أفكارنا بجمل بسيطة مختصرة دون إسهاب ولا اِطناب..
يعني أن نتـقيّـد بنص السّـؤال حرفيّـاً، لا نتجاوزه قيد أنملة..
المؤسف أنّ هذا بتنا نتعـلّـمه من المراكز الأمريكيّـة كونها تمثـّل في نظر الكثيرين مصدر الإبداع والحضارة ..
ونسينا – أوربّما تناسينا- أنّ تلك الصّـفة كانت من أبرز ما تميّـز به رسولنا الكريم عليه الصّـلاة والسّـلام حيث أوتي (جوامع الكلِم)..
يقول ناعته: كان لا يتكلّـم في غير حاجة، يتكلّـم بجوامع الكلِم، فصلٌ لا فـضلٌ ولا تقصير..


· اليهودي والفتاة العربية.
لـ السّـيّـد عبد الوهاب آل مرعي.
مكتبة العبيكان..

رواية جميلة مشوّقة
ملتزمة ومحتـشمة وهذا ما بتنا نفتقده في روايات هذه الأيّـام..
أسلوبها وفكرتها وحبكتها ملائمة جداً للنشء الجديد ..
لا أنكر ما ورد فيها من مبالغاتٍ لا تتناسب مع نَـفَس الرّواية الذي يصوّرها وكأنّها رواية واقعيّـة لذا جاءت تلك المبالغة فجّـة وسطحيّـة..
ومع ذلك لا أريد أن أنكر جهد مؤلفها ..
والشّـكر موصول له..


· الفردوس المستعار والفردوس المستعاد
لـ أحمد خيري العمري.
دار الفكر..

  
كتاب جميل قيّـم جداً..
يصف واقع الانهزام أمام الثـقافة الأمريكيّة التي غزت العالم وعولَمَتـْه ..
أي جعلتـْه كلّـه –على اِختلاف مشاربه وأديانه وثـقافته- يدور في فلكها ويقـدّس ذاتها تقديساً يكاد يصل إلى حدِّ العبادة..
ولو كان ذلك على حساب ثقافة تلك الشعوب وحساب كرامتها وذاتها وأصالتها..
كانت البداية التي افتتح فيها كتابه قويّـة جـداً تعكس واقعاً أليماً ومخزياً..
لن أذكر لكم عن الكتاب أكثر، أوّلاً كي لا أحرقه عليكم، وثانياً لعدم توفّـره عندي الآن حيث قامت صديقتي باستعارته ولمّـا تـنتهِ منه بعـد..
ولكن أنصح به فهو يشخّـص ويكشف خللاً وأمراضاً..
فيه الكثير من التكرار وبعض التّـطويل، لكنّـه قيّـم وضروري الاِطّـلاع عليه..

· محنة الإسلام الكبرى.
أو زوال الخلافة العبّـاسيّـة من بغداد على أيدي المغول.
لـ د. مصطفى طه بدر
الهيئة المصريّـة العامّـة للكتاب/1999/.

يؤرّخ لأحداث سقوط بغداد على أيدي المغول ، أسبابها وتداعياتها..
أو ما يمكن أن نطلق عـليه –كما اعتدنا في كتبنا المدرسيّـة – الأسباب القريبة والبعيدة، أو المباشرة وغير المباشرة..
أحزنتني جداً الأحداث التي وردت في هذا الكتاب..
ولكن ما آلمني أكثرهو أسبابها..
لكم وكم سمعنا عن تلك المأساة وفداحة هذا السّـقوط لنبدأ بكيل الشّـتائم والمسبّـات على المغول وأعوانهم..
ولكن ..
ما ورد في ذاك الكتاب جعلني أعيد النّظر وأطالب بعرض التّـاريخ بغير تلك الطّـريقة التي تكيل المكيال للآخر وتنهال عليه بالشّـتائم وتنسى أن تـُلقي نظرة ولو سريعة على حالنا وواقعنا لنعرف أسباب هذا السّـقوط وتداعياته..
بصراحة عندما يتبيّـن القارئ حال الأمّـة قـبيل تلك الفاجعة لا يكاد يُـذهل عندما يراها قد سقطت فريسة بين أنياب أعدائها الذين يتربصّـون بها ليل نهار..
لا بل لسان حالي سبقني بالقول، الغريب كان في لو أنّـها لم تسقط ..
والمؤسف أنّ الأحداث التّـاريخيّـة تتشابه إلى حـد الذّهـول، وما من معتبر..
لذا أعتـقد أنّـه آن الآوان لنعيد قراءة تاريخنا على النّـحو الصّـحيح لنتعلم منه ونعي ما لنا وما علينا، وبالتّـالي يجعلنا هذا نتفادى السّـقوط في براثن الخـطأ ذاته..
ولكن أعتـقد أنّـها صرخة في وادٍ للأسف..
سـأذكر لكم ما ورد عليه ـ وذلك دعماً لكلامي والفكرة التي أوردتُـها.
....وقد تضافر مع العبقريّـة الحربيّـة والاِستراتيجيّـة لجانكيزخان وغيره من قادة المغول، ما كان العالم الإسلامي يعانيه من ضعفٍ ووهنٍ بسبب التّـمزّق والفرقة. ولم تستطع الجيوش وقف تقـدّم المغول الذين اجتاحوا إيران، ثمّ العراق وبعدها الشّـام ولولا بسالة جيش مصر بقيادة سيف الـدّين قطز الذي ألحق بالمغول أوّل هزيمة كبرى لهم في عين جالوت، لربّـما تغيّـر تاريخ العالم ولربّـما اِنقطعت مسيرة الحضارةِ الإنسانيّـة.
وهذا الكتاب يعرض لشطرٍ من تلك الصّـفحة الـدّمويّـة في تاريخِ الحضارةِ الإسلاميّـة التي وصفها المؤرّخون المعاصرون بـأنّـها من أشـدّ المحن والنّـكبات التي ألمّـت بالإسلام.

· تواطؤ ضد بابل

لـ جون ك. كولي

ترجمة: أنطوان باسيل - مريم بري

شركة المطبوعات للتوزيع والنشر


بصراحة هو كتاب أكاد أقول أني قرأته من باب المخاجلة حيث أعارتني إيّـاه صديقة لعلمها أنـي أحبّ القراءة..
ولكنّها للأسف لا تعلم أنّ ليس كل أنواع الكتب تروق لي أو يهمّـني أن أقرأها..
خاصّـة إن كانت من أمثال ذاك لكتاب..
ولكن طبعاً لن يخلو الإنسان من فائدة، ولكن هناك أولويّـات..
هو كتاب يؤرّخ للعراق من ما قبل الميلاد –على ما أذكر- إلى يومنا الحاضر، أو بشكل أدق إلى سنة سقوطها 2003..
وعنوانه يبيّـن تماماً محتواه ، كيف أنّ التّـواطؤ عليها لنهبها ونهب خيراتها كان منذ فجر التّـاريخ..
يعني الكتاب أشبه ببرنامجٍ وثائقي تاريخي عـن العراق.
 

· سكينة الروح: صفاء العيش في حلو الحياةِ ومُـرّها.
لـ د. ت. بيرم كَـرَسو
الحوار الثّـقافي.


كتاب جميل رائع..
عنوانه لوحده على ما أعـتقد يبعث في النّـفسِ سروراً وتفاؤلاً، ويخفّـف قليلاً من وطـأة ثقل الحياة وهمومها..
سـأدعكم مع بعض ما جاء في مقـدّمته:
إنّ السّـعي إلى الوصولِ إلى السّـعادة الحقيقيّـة هو رحلةٌ لا تعرف نهاية، ليس هناك ما يُـدعى بالمكان الأفضل أو بالوقت الأفضل للشّـروعِ في هذه الـرّحلة.
إذن، من أين تبـدأ؟ ومتى تبدأ؟.... اِبـدأ هُـنا، حيث أنت، وابـدأ الآن.
الكتاب أكثر من رائع أرجو للجميع أن تتاح الفرصة لقراءته والاِطّـلاع عليه..
فيه الكثير من العِـبر والأفكار التي تسترعي الاِنتباه والتّـوقّـف عندها.


· يوميات القراءة
لـ البرتو مانغويل.
دار المدى..

    
الكتاب من القطع الصّـغير أشبه بمذكّـرات يوميّـة لسنة كاملة من حياة المؤلّـف..
لم يشـدّني جـداً..
حيث عنوانه كان مغرٍ أكثر من فحواه، وما أغراني أكثر كون المؤلّـف صاحب كتاب (تاريخ القراءة) ولكن لا مجال للمقارنة بين الكتابين..
 

· يهود دمشق الشام
لـ شمس الدين العجلاني

   
كتاب يؤرّخ لليهود وعاداتهم وطقوسهم ومِهنِهم وعائلاتهم وبعضاً من قصصهم في بلدتي الصّغيرة دمشق..

· دمشق بين عصر المماليك والعثمانيين.
دراسة تاريخيّـة واِجتماعيّـة وثقافـيّـة واِقتصاديّـة
لـ أكرم حسن العلبي.
الشّـركة المتّـحدة للتّـوزيع..

كما هو واضح من عنوانه فهو كتاب تاريخي مفصّـل لتلك المرحلة..
أعجبني أسلوب الكاتب فيه فهو سلس شـائق غير ممل..
أخبرني الدكتور سهيل أنّ المؤلّـف أفضل من كتب ويكتب عن دمشق في عصر المماليك لذا كنت حريصة على اقتناء كتبه..
وعلى ما أذكر فـإنّ هذا الكتاب عبارة عن الرّسالة التي قـدّمها المؤلّـف لأخذ درجة الماجستير.
بصراحة كثرة قراءتي عن دمشق من عـدة كتب وفي فترات تاريخيّـة مختلفة قديمة وحديثة شيئـاً فشيئـاً كـوّنت لدي صورة بانوراميّـة عنها وعن أحداثها أعتقد أنّـها ما زالت في المهد ولكن لا بـأس بها، لا أنكر أنّـها ما زالت تحتاج المزيد والمتابعة ..
أذهلني تشابه الأحداث والفتن وفساد الـزّمن..
أتاري كل الـدّنيا متل بعضها، وما في زمن أحسن من زمن..

· البوذيّـة.
تـأليف كلود ب. لفنسون.
ترجمة د.محمّـد علي مقلد.
دار الكتاب الجديد.


كتاب يتحدث عن البوذيّة أصلها ونشـأتها وتعاليمها وطقوسها..
أحـبّ جداً القراءة في مثل تلك العناوين.
تعطيني ثقافة مختلفة في نوعها عمّا ألفته..
أحببتُ في تلك الدّيانة بساطتها وصفاءها وحكمتها..
يعني إذا صدق معتنقوها في تطبيق تعاليمها فسيعيشون حياةً هادئة صافية بسيطة سعيدة..
أحببتُ أن أنقل لكم تلك العبارة من الكتاب المقـتبسة من أحـد مرشديهم: " لا تصـدّق أمراً لمجرّد كونه قيل على لسان حكيم، أو لأنّ تصديقه عام وشـائع، أو لأنّـه مدوّنٌ في كتابٍ ما، أو لأنّ أحداً سواك يعتقد به. لا تُصـدّق إلاّ ما تحكم أنت بنفسك عـليه بـأنّه صحيح" إلاّ أنّ الحذر ليس صعباً، فلكي يحكم المرء على نفسه بنفسه، عـليه أن يتفحّـص بانتباه شديد وأن ينظر عن قـرب وأن يسـأل ويتساءل بلا كلل، باختصار، أن يعمل "كالصّـائغ الذي يُـدقّـق ويُنقّـي ويُـعيد الكـرّةَ حتّـى يحصل على الذّهب الأكثر نعومة"
أليس هذا ما يعنيه قوله تعالى: "ولا تقـفُ ما ليس لك به علمٌ إنّ السّـمع والبصر والفـؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤولاً"


· البئر الأولى: فصول من السيرة الذاتية
جبرا إبراهيم جبرا

   
الكتاب عبارة عن تدوين لفصولٍ بسيطة وذكريات ماضية لحياة الكاتب في طفولته وبقلمه..
الكتاب جميل بسيط وشائق..
مـرّ معي من يومين في كتاب "حمّـى الإستهلاك" المثل الألماني التالي: "قد تنجح في الـدّخول على النّـاس بأثر ملابسك ولكنّـك تخرج من عندهم بـأثر عقلك"
والمثل العربي الذي يقول: "لا تجعل ثيابك أغلى شيءٍ فيك حتّـى لاتجد نفسك يوماً أرخص ممّـا ترتدي"
سبب تذكّـري لهذين المثلين هنا، هو ما ذكره الكاتب عن طفولته وبعضاً من مظاهر الشّـقاء والفقر الذي عاناه في طفولته الأولى مع أهله، وكم كابد والده من أجل لقمة عيشهم وأهمّ من ذلك تعليمهم..
ذكر ذلك بكل وضوح ودونما أدنى خجل..
لماذا يا ترى؟؟؟
لأنّـه يعلم أنّ كل ذلك لا يساوي شيئاً مقابل ما حصّـله من علم ومعرفة وما هو عليه الآن ..
ففـكره وعلمه وعقله أغلى وأثمن عنده من كل ذلك العَرَض الـزّائف الزّائل..
لذا تراه يتحدّث عنه ودونما أدنى خجل أو تورية..
وشيء آخر لفتَ نظري هو المستوى العلمي العالي الذي كان موجوداً في أساتذة المدارس في اختصاصاتٍ شتّـى، ولكن بشكلٍ خاص مجال اللّغة العربيّـة والإنكليزيّـة ، بالفعل كان مستوى الأداء والتّـحصيل عالٍ جداً، فأخـرجَ لنا جهابذةً من الأدباء والمفكّـرين مازلنا نفخر بهم ونفتقد أمثالهم في وقتنا الـرّاهن..
أنصح بالـرّجوع للكتاب لمن قـرأ للكاتب بعضـاً من أعماله، ليراه عـن قـربٍ أكثر.

· الأبله
لـ ديستوفسكي.

   
لا يخفى على أحد أنّ أعمال الكاتب تندرج تحت قائمة الأدب العالمي..
ولكن..
هل يضر إن قـلتُ أنّ الـرّواية لم ترق لي لا من قريب ولا من بعيد..
لم تعجبني شخصيّـة البطل "الأمير" لبساطته المفرطة الأقـرب إلى السّـذاجة ..
وأنا شخصيّـاً لا تعجبني هكذا شخصيّـات، وخاصّـة من الـرّجال..
ولمّـا أخبرتني سلمى –التي كانت المشجّـع لي لقراءتها- أنّ أحداث الـرواية تمشي على ذات الوتيرة آثرتُ أن لا أتـابع فيها، فـأنهيتُ الجزء الأوّل منها واكتفيتُ...

· التربية الخاطئة للغرب
كيف يُـشوّه الإعلام الغربيّ صورة الإسلام.
تحرير: جوكينشلو & شيرلي شتاينبرغ
دار السّـاقي.


الكتاب واضح من عنوانه..
أحبّ أن أقرأ بين الفينة والأخرى هكذا كتب لتعطيني صورة واضحة عن الآخر وما يفعل.
وذلك يجعلني أجيد التّـعامل معه إلى حـدٍ ما ، ومن ثمّ أكون على حذر منه .
يعني عندما يقرأ الإنسان أمثال هذه الكتب والمؤلّـفات تراه تتولّـد لديه أذنٌ واعية وعينٌ ناقدة وبصيرة حذرة لما يجري حوله من أحداث وما تبثـّه –لنا أو علينا - وسائل الإعلام الصّديقة منها قبل العـدوّة..
وممّـا يؤسفني ان أرى أنّ ذاك التّـشويه قديمٌ في الـزّمن ومستمر، ومع ذلك ما نزال نرى من أبناء جلدتنا الكثير من الانطباحيين و المصدّقـين أوّلاً ثمّ المؤيّدين ..
أعتقـد أنّ الجهل بالآخر أحد أسباب المشكلة لذا واجبٌ علينا القراءة في تلك الكتب وأمثال تلك العناوين..
الكتاب جيّـد في موضوعه إلى حـدٍ ما ، هو عبارة عن مقالات صحفيّـة في عناوين شتّـى تصبّ في موضوعٍ واحد..
بعضها سهل وبعضها أعمق وأصعب..
وإليكم ما ورد عليه:
[اِنتابت العلاقة بين"الشّـرق" و"الغرب" على مـرّ مئات السّـنين الماضية، حالاتٌ من العداءِ والحروب، وقامت المؤسّـسات الإعلاميّـة والتّـربويّة الغربيّـة، بتزكيةِ هذا العداء، وتعبئةِ الغربِ على كراهية " الآخر" المسلم. وقد عملت وسائل الإعلام الغربيّـة على نقل صورةٍ "سوداء" عن الإسلام، وساهمت بدورٍ كبير في تحريف فهمه، وتربية المجتمعات الغربيّـة على الخوفِ والنّـفورِ منه، إلى حـدّ اِتّـهامه أخيراً بـ"الإرهاب" وكراهية المعتقدات والأديان الأخرى.
يسعى هذا الكتاب إلى الإضاءةِ على سوء الفهمِ والتّـحريفِ اللَذينِ عملت على إذكائهما المؤسّـسات الإعلاميّة والتّـربويّة الغربيّـة تجاه الإسلام. واستند في مهمّـته "الصّعبة" هذه إلى مجموعةٍ من المحاولاتِ قامت بها مجموعةٌ دوليّـة من المربّـين، بحثت في كيفيّـة قيامِ مؤسّسات تربويّـة إعلاميّـة بإيجادِ "سياسة" إعلاميّة وتربويّـة تُـعادي الإسلام، وكيف تمكّنت هذه المؤسّـسات من تحريفِ فهمِ الشّـعوبِ الغربيّـة للعالم الإسلامي، وكيف ساهمت في تأصيلِ حالة العداءِ بينهما ودفعهما إلى الذّروة].
أقول: لا شكّ انّ هذا الكلام صحيح، ولكن هذا لا ينفي عنّـا التّـهمة، هم شـوّهوا ولكن نحن لم نصحح، هم سـوّدوا لكنّـنا لم نبيّـض..
وصاحب الحق أولى بنفسه ..
ننتظر منهم أن ينشروا عنّـا مايرضينا، هذه مهمّـتنا لا مهمّـتهم..
ولكن من يهتم!!!

· السيف والكلمة
د. عماد الدّين خليل.

المركز الثقافي العربي

    
رواية جميل سلسة العبارة عميقة الفكرة تتحدّث عن واحد من نسّـاخ الكتب في زمن ما قبل سقوط بغداد بقليل ومن ثمّ معاصرته لأحداث السّـقوط....
فيها الكثير من العِبر والدّروس...
لن أذكر عنها أكثر لأترك لكم حبّ الفضول لاقتنائها وقراءتها..
 

· رواية "رحلة الغرناطي".
ربيع جابر
المركز الثّـّقافي العربي.

 
سنة /1091م/ يفقد محمّـد أخاه الأكبر الرّبيع في غاباتِ غرناطة. بعد سبع سنوات يسمع أخباراً عن رجلٍ، ربّـما يكون أخـاه، يتاجر بالقرمز والأعشاب الطّـبّيّة بين بلنسية وقرطبة.
رجلٌ يشبهه كـأنّه هو، ويقيم في بلنسية. هذه المدينة تقع وراء نهر خوكار، خارج حدودِ الأندلس الإسلاميّـة، وضمن أراضي الإسبان المسيحيين.
رحلة محمّد لن تنتهي سريعاً. من مدينةٍ إلى أخرى، ومن أوربّـا إلى فريقيا إلى بلاد الشّـام، يطارد محمّـد الغرناطي أثر رجلٍ بلنسي قد يكونُ أخاه.
رحلةٌ طويلةٌ كحياته، تنتهي بعد سنينَ في أنطاكية التي يحكمها الـرّومان.


· العنكبوت.
د. مصطفى محمود.

 
قصّـة قصيرة صغيرة الحجم كبيرة الأثر والمضمون، رائعةً في الأسلوب..
شخصيّـاً أحبّ أسلوب الدكتور مصطفى محمود ، وهذه الرّواية تبدأ معك بحبس الأنفاس من أوّل عبارة فيها..
ولكن أعتقد أنّ الخاتمة كان ممكن أن تكون أجمل وأعمق..
ومع ذلك أنصح بقراءتها والاِطّـلاع عليها.


· العرب.. وجهة نظر يابانية.

لـ نوبوأكي نوتوهارا

منشورات الجمل


الكاتب ياباني دَرَس اللّغة العربيّـة ودرّسها وعاش في بعض البلاد العربيّـة عـدّة سنوات، لذا جاء كتابه يصف واقعاً، ولا أستطيع أن أعتبره متحاملاً أو متجنّـياً فيما يقول..
ولكنّـه للأسف شيء مخجل، وخاصّـة عندما يذكر بعض الممارسات الخاطئة الغريبة عن ما يمكن اعتبارها بعيدة عن أيّ فطرة أو لباقة أو حضارة، يذكر ذلك ومن ثمّ يقول : يعني نحن كيابانيين لا يمكننا أن نفهم لماذا أنتم تفعلون ذلك؟!!!!
شعرتُ إثر قراءة هذا الكتاب من خجلي من أن أقابل إنساناً يابانيّـاً بعد اليوم، عندما رأيتنا بأعينهم..
أعرت الكتاب لأستاذي الدّكتور شوقي، فقال لي: لا تعليق... المؤلّـف صادق فيما يقول ويصف..
أرجو من الجميع الاِطّـلاع عليه، ومحاولة تغيير تلك الصّـورة السّـيئة وإبدالها بما هو أجود وأنفع..


· The curious incident of the dog in the night-time
A novel by
Mark haddon

 
جاءتني هدية من ابن خالتي..
الرّواية تتحدّث عن فتىً صغير يذكر يوميّـاته وأفكاره ووجهات نظره على الأحداث التي تجري معه..
الـرّواية جميلة ولغتها سهلة وبسيطة واستمتعتُ جداً بقراءتها..
ولكن مع ذلك لم يرق لي ذاك الصّـغير كدتُ في كثيرٍ من المرّات أن أدخل الـرّواية لانتشله منها وأضربه، ولكن ما جعلني أغفر له ما علمتُ من كونه معاقاً عقلياً، أو يمكن أن نقول أنّ عنده قصور بسيط في بعض النّـواحي الفكريّـة أو السّـلوكيّـة ، لذا سامحته هذه المرّة ، وإلاّ...


· الكنز التركي.

لـ سيف الإسلام بن سعود

   
رواية جميلة جداً تتحـدّث عن تداعيات سقوط الـدّولة العثمانيّـة..
الجميل فيها عرضها لفترتين زمنيتين قريبة وبعيدة وهذا أدخل عليها عنصر حركة غريب نوعاً ما وشائق..
يخرج منها الإنسان بمغزى وعبرة أنّ هذه الحياة كلها "وهم" وما من نعيم إلاّ وهو آيبٌ إلى زوال..
مهما حاز الإنسان من مال أو جاهٍ أو سلطة، لا بد وأن يـأتي اليوم الذي يغادره كل ذلك إلى غير عودة ربّـما..
فلماذا نقاتل بعضنا ونكيل العداء ؟؟!!
شي غريييييب...


· البحث عن الحقيقة.
مساراتٍ اِجتماعيّةٍ أدبيّـةٍ نقديّـة.
لـ ناديا سلطان.
مركز الـرّاية المعرفيّـة.


الكتاب عبارة عن مقالات في مواضيع مختلفة أشبه ما يكون بحديث النّـفس وتداعيات الأفكار، ورصد المشاهدات اليوميّـة بصوتٍ عالٍ وعرضها كتابةً على النّـاس.
الكتاب لا بأس به مقبول في بعض المواضيع ومملٌ في بعضها الآخر.
ولكن مع ذلك يبقى جهداً بسيطاً تُـشكر عليه.

· المرأة واللغة.
د. عبد الله الغذّامي.

المركز الثقافي العربي

  
الكتاب يتحـدّث عن اللغة والأنثى..
وكيف أنّـه حتّـى اللغة تحابي الـرّجل وتقف بصفّـه..
كما يبيّـن الكاتب كيف هي النّـظرة الـذّكوريّـة للمرأة، ينظرون إليها على أنّـها جسد فقط ، وهذه هي مهمّـتها وصورتها التي لن تخرج عنها مهما حاولت..
قـام بذكر قصص ووقائع من التّـاريخ ليؤيّـد فكرته ويدعمها..
حاول أن يظهر بمظهر أنّ تلك الأفكار لا تعجبه وهو ضـدّها، ولكن أعتقد أنّـه متلبّـس بالتّـهمة التي يحاول نفيها عن نفسه..
أفـادني الكتاب في مسـألة، ألا وهي جعلتني أعرف نظرة الـرّجل العادي للمرأة، يراها جسداً فقط خاوية من أي فكر..
وبالتالي جعلني ذلك أعرف تمام المعرفة كيف يمكن أن أتعامل مع أمثال هؤلاء الـرّجال، ومن ثمّ أبتعد عنهم وأحذرهم..
لأنّ تلك النّـظرة تدلّ على سطحيّـة الـرّجل وكيف أنّ مستوى تفكيره بالمتع الـدّنيويّـة ومظاهرها البرّاقة الخادعة فقط...


· ثقافة الوهـم.

لـ عبد الله الغذامي

المركز الثقافي العربي

  
هذا الكتاب تتمّـة أو رافد للكتاب الذي قبله، يدور في محوره وفلكه..
يذكر فيه المؤلّـف قصصاً من التّـراث الشّعبي وكيف أنّـها كلّـها تعـزّز النّـزعة الـذّكوريّـة أيضاً لتكون هي الغالبة والمسيّـرة لكلّ الأفكار وفي مختلف الثّـقافات..
ولكن ما لاحظته أنّـه كان أقرب ما يكون إلى ليّ عنق القصّـة كي تناسب فكرته وتؤيّـدها ولو بالإكراه..
لم يرق لي الكتاب ، اللّـهمّ إلا القسم الأول منه...


· حضارة واحدة أم حضارات في الوطن العربي القديم.
د. محمّـد بهجت قبيسي..
كتاب اِختصاصي جداً في موضوعه..
عبارة عن تفريغ لمحضارة ألقاها المؤلّـف في إحدى المراكز الثّـقافيّـة، فجاء أسلوبه فيه حواري إلقائي أكثر من كونه أكاديميّـاً منهجيّـاً..
يعرض لتاريخ اللغة العربية واللهجات والحضارات التي مرّت على الأرض العربيّـة.
 

· الشهود الحضاري للأمة الوسط في عصر العولمة.
دكتور عبد العزيز برغوت
آفاق.


يدور محور الكتاب حول قوله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمّـة وسطاً لتكونوا شهداءَ على النّـاس"
فهو يحلّل معنى الشّـهود ومعنى الوسطيّـة.
ومن ثمّ يعرض الواقع (البعيد حالياً عن تجسيد معنى الآية كوننا لا دور لنا هذه الأيّـام في الشّـهود الحضاري) ليقـدّم بعدها الحل..
الفكرة الـرّئيسيّـة التي قـدّمها هي أنّ واجب المسلمين اليوم الاِنفتاح الحضاري على العالَم من حوله، ولكن من دون اِنبطاحيّـة ولا تزمّـت..
الكتاب لا بـأس به، جيّـد لمن يهمّـه الموضوع..
أساء إليه التّـكرار الذي وقع فيه الكاتب..


· يوميات سراب عفان.

جبرا ابراهيم جبرا

دار الآداب

    
رواية جميلة جداً..
أدخلتني في عالمها إلى حد نسيت الـدّنيا من حولي..

· الإسلام في أوربا.
لـ جاك غودي.
تعريب: جوزف منصور.
عويدات.


كتاب يؤرّخ لدخول الإسلام إلى أوربّـا والصّـراعات التي واجهها..
ليصل إلى يومنا الحالي..
ولكن...
للأسف التّـرجمة سيّئة جداً ، لذا لم أستطع إكماله حتّـى الآخر، لأنّ العبارات لا تكاد تعطي معلومة جيّـدة..
شعرتُ أنّـي فهمت فحواه والمغزى منه، لذا تركتـُه غير آسفة..

· حياة باي

يان مارتيل

ترجمة سامر أبو هواش

دار الجمل

  
بصراحة قرأت عن الـرّواية الكثير وسمعتُ عنها أكثر وخاصّـة من صديقتي التي أبدت إعجابها الشّـديد بها الأمر الذي دفعني لاستعارتها منها لأقرأها..
لا أنكر فقد شـدني الفصل الأوّل منها جداً، وجدتـُه غريباً ممتعاً ومفيداً في آنٍ واحد..
جاء الفصل الثّـاني وكلـي شوق لعلمي أنّـي على موعد مع حبس الأنفاس-كما أخبرتني سلمى- من كثرة التّـشويق والمغامرة ..
ولكن....
للأسف كم تختلف الأذواق في كل شيء حتّـى في الكتب والقراءة والاٍستمتاع بها..
لم يشدّني هذا القسم ، لا بل أحياناً كنتُ أراني وأنا أقرأ فيه مُكرهة..
ومع ذلك لا أنكر أنّ الـرّواية أدخلتني في عالمها، وجعلتني أشعر بشيء من الضّـيق والضّـجر والملل..
وذلك لمعايشتي الفتى في أشهره السّـبعة وحيداً بين أحضان المحيط ...
كما جعلني بعض الوصف أشعر بالغثيان والقرف ممّـا يـأكل ويعاني...
مع ذلك لا يضر..
اطلعتُ عليها وقرأتها وهذا رأيي الشّـخصي..

·  The Devil and Miss Prym

 
رواية من روايات باولو كويلو الذي أحبّ جداً ما كتب ويكتب..
تعطيني كتبه شعوراً إيجابياً عالياً، لأفكاره الجميلة أوّلاً، وللغته السّـهلة الذي يجعلني أرى أنّـي ما زلت على صلة لا بأس بها باللغة الإنكليزيّة تساعدني على قراءة كتابٍ كامل وإنهاؤه، شعور جميييييييل جداً يصعب عليّ وصفه.

· قصر الدّموع

لـ أليف كروتييه

ترجمة: أميمة بهلول

   
رواية صغيرة تتحـدّث عن عالم الحريم في القصور الملكيّـة أيّـام الخلافة العثمانيّـة...
ولكن أيّ حريم؟؟؟
طبعاً لسن المحظيّـات المدللات..
ولكنهن النّـساء اللاتي انتهى دورهـنّ مع الملوك، أومن كانت تلعب دور الـدّمية لإحدى الأميرات فلمّـا تكبر تلك الـدّمية أو لم يعد بالأميرة رغبة بها يُلـقى بها في قصر الـدّموع..
أهمّ صفة تميّـزها أنّـها موغلة في الاِستشراق بشكل واضحٍ وصريح..
بدايتها قويّـة جداً ومشـوّقة..
ولكن أرى أنّ الأمور قد خرجت عن تحكّـم الكاتبة فلم تكن التّـتمة وخاصّـة النّـهاية بنفس المستوى والأداء....

· اسمي أحمر
أورهان باموق
دار المدى..

  
رواية تتحـدّث عن النقاشين وعالمهم وتفاصيل حياتهم وظروف عملهم..
بصراحة أزعجتني تلك الـرّواية كما لم تزعجني رواية قبلها..
كثيراً ما كان يهيؤ إليّ أنّـي أرى كاتبها ينظر إلي من خلف السّـطور وهو يضحك ضحكته تلك التي تنم عن هزئـه وخبثه وقـوّته..
الغريب في الـرّواية أنّـها تصف الإنسان بـأسوأ حالاته سواء النّـفسيّـة أو الأخلاقيّـة أو السّـلوكيّـة..
والأسـوأ من ذلك أنّـها تعرض ذلك بطريقةٍ جداً عاديّـة يجفل لها الإنسـان في البداية ولكن مع المضي فيها تراه لا تكاد تؤثّـر فيه..
يعني كانت هناك بعض العبارات عندما قرأتها أوّل مرّة أصابني الغثيان لبذائتها وابتذالها ، ولكن شيئاً فشيء لم تعد أمثالها تحرّك فيّ ساكن..
وهنا الخطورة ، وهكذا يبدأ هدم الكيان الأخلاقي بالشّـخص بطريقة متأنّـية متواترة، لتراه بعد ذلك يمارس ذلك ويقوله بكلّ بساطة ودونما أيّ تفكير..
قالوا: من لم يقـرأ اِسمي أحمر فسوف يخسر!!..
وأنا أقول: أبداً لن يخسر..

· هجرة علماء الأندلس لدى سقوط غرناطة (ظروفها وآثارها)
د. عبد الـرّحمن علي الحجّـي.
المجمّـع الثّـقافي / أبو ظبي.


بصراحة يؤسفني أن أقول أنّ عنوان الكتاب أكبر بكثيييير من حقيقته وما هو عليه..
توقّـعتُ –يوم اشتريتُـه- أن أبحر فيه وأستمتع كما استمتعتُ بكتاب الأمّـة الأندلسيّـة الشّـهيدة ..
ولكن للأسف...

· نقد الأدب الصّـهيوني.
دراسة أيديولوجيّـة لأعمال الكاتب عاموس عوز مع التّـرجمة العربيّـة الكاملة لروايته (الحروب الصّـليبيّـة)

لـ غالب هلسا
مؤسّـسة الاٍنتشار العربي.

 

· خوارق اللاشعور (أو أسرار الشّـخصيّـة النّـاجحة)
د. علي الوردي.
دار الورّاق.

  
كتاب أكثر من رائع، أذهلتني معلوماته وأفكاره ممّـا جعلني أذهب فوراً بعد أن أنهيته لأقوم بشراء بقيّـة مؤلّـفات الـدّكتور علي لأعرفه أكثر عن كثب..
مهما تحدّثت لن أفي الكتاب حقّـه.
لا أنكر فقد كانت كم المعلومات فيه غزيرة ومكثّـفة..
ومع ذلك كانت جميلة جداً وعميقة..
وفحوى الكتاب لا تتـقيّـد بعنوان الكتاب فقط، ولكنّـه يستعرض مواضيع بعيدة أحياناً عن العنوان..
لن أذكر أكثر من ذلك لأخلق لدى من يقرأ كلامي الـدّافع لقراءته بنفسه شخصيّـاً، عساه يستـفيد ممّـا ورد فيه ..

· شارع الأميرات.
لـ جبرا إبراهيم جبرا..

  
هو القسم الثّـاني من السّـيرة الذاتية للكاتب..
يعني يمكن أن نقول الجزء الثّـاني للـ البئر الأولى...
الكتاب جميل وسلس العبارة..
الأحداث تتحدّث عن حياته في العراق التي جاءها للتّـدريس، والتي تدور أواخر الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، يعني في ذروة أحداث النّـكبة التي داهمت فلسطين مسقط رأس الكاتب..
بصراحة لفت نظري شيئين في مذكّـراته تلك:
أوّلاً: علو ورفعة المستوى الثّـقافي للأشخاص في ذاك الوقت، يذكر الكاتب أسماء الكثير من الشّـخصيّـات من الأصدقاء والزّملاء الذين مـرّوا في حياته وكلّـهم دون اِستثناء على مستوىً عالٍ جداً ورفـيع من الثّـقافة والاِطّـلاع ، في مجالات متعـدّدة متنوّعـة، بدءاً من الكاتب نفسه..
فقد كان يجيد الـرّسم والموسيقى وعنده اّطلاع واسع على النّـحت بالإضافة لبراعته وتميّـزه باللّغة الإنكليزيّـة، ومن ثمّ القيام بتعلّـم الفرنسيّـة..
ثانياً: رؤية الكاتب الإيجابيّـة للحياة والـدّنيا والأحداث التي تدور حوله رغم سوء الأحداث وفظاعتها من حوله.
يدل ذلك أنّ الكاتب إنسان اجتماعي، متفائل بطبعه، إيجابي بنظرته، لا تكاد تؤثّـر فيه فظاعة الأحداث بشكل سلبي متخاذل، رغم أنّ ذلك تجلى في ثنايا رواياته وخاصّـة "صيّادون في شارع ضيّـق" ..ولكن كل ذلك لم يثنيه لحظة واحدة عن متابعة تحصيله العلمي والقيام بواجبه في التّـدريس، وتراه فوراً يجد الحل البديل حين يشتمّ رائحة نازلة ربّـما تحلّ به في تعرّضه لأن يفقد عمله، فيدبّـر أموره فوراً لمتابعة الدّراسة ومن ثمّ العمل في أمريكا..
يعني لا تكاد هناك عقبة تقف في وجهه..
كما نرى للمرأة دور جميل في حياته...
وهناك ملاحظة أيضاً أودّ عرضها أيضاً ألا وهي:
لَكَم وكم ذكر الكاتب أحياءً راقيّـة في العراق –مسرح الحدث- وشخصيات راقية وعوائل مرموقة...
قلتُ في نفسي أين كل هؤلاء اليوم؟؟!!!
لم يحضرني سوى قوله تعالى: " كم تركوا من جنّـاتٍ وعيون وزروعٍ ومقام كريم ونَعمةٍ كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوماً آخرين"
 


وإلى لقـاءٍ جديدٍ مع كتبٍ جديدةٍ..
وفاء

wafadoro@gmail.com

 

 

عودة للمواضيع