الرئيسية >> كتب بنكهات متنوعة... >>  ذكريات و ملاحظات ونصائح و ثرثرة عن الكتب و معرض الكتاب!

 

 

ذكريات و ملاحظات ونصائح و ثرثرة عن الكتب و معرض الكتاب!

 

 

 


كان عام 2010 آخر مرة أزور فيها معرضا للكتاب. و الله تفضل علي و جعلني أزور معرض الكتاب في الشارقة هذا العام 2013، و سبحان الله بمجرد دخولي و رؤية هذه التظاهرة و اشتمام رائحة الكتب قد انقلب حالي و أدركت أنه ما زال في الحياة أمورا أحبها كثيرا، و كل ذلك الشعور بالتموت و الزهد و اللاجدوى و الثقل انهار أمام كل هذه الأكوام من الكتب و شعوري بالخفة والحماس بينها... افتقدت صديقتي وفاء التي اعتدت الذهاب معها لمعرض الكتاب في دمشق لسنوات، و لطالما كان ذهابي معها صاخبا إذ كنت بوجودها قليلا ما أخجل و كثيرا ما كنت أسأل و أمحص و أثرثر. (وأذكر في مرة و في يوم قائظ و في طريق العودة من المعرض حملت عني كتبي الثقيلة طوال الطريق حتى أستمتع بشرب العصير و كان الشيطان أن أنساني هذه الذكرى).
هذه المرة كانت زيارتي صامتة مثلما صمت وجودي برمته، و معذرة من صاحب الدار السوري ذاك المسن الظريف الذي ناداني حين رآني و عرفني أني من ذات الديار الحزينة، و قال لي تعالي سلمي و اسألي عن الحال، فاكتفيت بتحيته بالابتسام من بعيد، ربما كنت لأقترب و أسأل لو كانت صديقتي معي، فحين أكون معها أتحول لشخص آخر، و ربما وددت لو أفعل، لست متأكدة، ربما قليلا، على كل كيف أعرف و أنا أنا، سلمى "الأرنب الجافل الذي لا يقترب من أحد"، فضلا عن اعتلاء الصدأ لمهاراتي الاجتماعية، إذ لم أعد أذكر متى آخر مرة استخدمتها، طبعا على تحسين ظن يائس و زائف من أني كنت يوما أمتلك مهارة كهذه أصلا... أتمنى أن يكون ذاك المسن الظريف قد عذرني، و فهم من ابتسامي أن هذا أقصى قدرتي على التواصل مع الغرباء، و لا ينبغي العتب كثيرا على مخلوق خجول و مرتبك يتجول في معرض الكتاب وحيدا.
و قد استمتعت بالذهاب مع زوجة أخي أيضا في المرتين التاليتين، و شعرت بأني أفضل حالا... فشكرا لها...
المعرض كان جميلا و من الصور الجميلة العالقة في ذهني تلك المرأة التي أتت بحقيبة تجرها على دواليب لتملأها بما لذ و طاب من الكتب، أحسستها قارئة نهمة و ربما تكون إحدى زميلاتي على قائمة الجودريدز، من يدري! و أعجبني لهجات أصحاب الدور المختلفة اللبنانية في دار الآداب و دار الكتاب الجديد و العراقية في دار الوراق و الإماراتية في دار كلمة و المصرية في الهيئة القومية للترجمة، و بالنسبة لشخص مثلي لا تقابل البشر كثيرا كان الاستماع لها أمرا مدهشا.
و التنظيم كان رائعا و أعجبني كثيرا، حيث أنك تستطيع معرفة أماكن دور نشرك المفضلة من على موقع المعرض على النت، فتعد ورقة بها من منزلك ثم حين تزور المعرض تقصدها مباشرة، و هكذا لا يضيع وقتك و أنت ضائع في أرجاء المعرض الكبير. و صحيح أن هناك أيضا على الموقع قائمة بالكتب المشاركة و أسعارها، إلا أنها ليست دقيقة فالأسعار في الواقع مختلفة تماما فضلا عن أن المعرض فيه الكثير من الكتب غير المذكورة في القائمة.
و أحببت كثيرا فكرة وضع المحاضرات و النشاطات و اللقاءات بأماكن مفتوحة بين دور العرض، و ليس في قاعات مغلقه و منعزلة عن المعرض، و شعرت و كأني أسير في سوق عكاظ، أينما تلفت وجدت لقاء يجري مع مثقف ما أو حوارا أو محاضرة أو نشاطا صغيرا لا أدري ماهيته إذ لم أقترب كثيرا... حقيقة أنها فكرة ذكية جدا يشكر القائمون عليها...
و لئن كانت زيارتي صامتة و لكن كتبي التي عثرت عليها ليست كذلك، فقد باتت تضج في غرفتي الهادئة، و بناء على طلب من زميلة سأورد ذكرها، مع ملاحظة أن الروايات لا حضور لها في القائمة إلا واحدة_رغم محبتي للروايات كثيرا_ وذلك لأني حاليا أحاول التهام أكبر قدر من العلوم التي تهمني قبل أن لا تكون أو لا أكون...
و أود أن أشير إلى من يضع قدمه في عالم الكتب ابتداء و يذهب لمعارض الكتب ببعض الملاحظات...
أولا من المفيد جدا أن يكون لديك قائمة مسبقة بالكتب التي تودها، و أن تكون اطلعت على معلومات عن الكتاب قبلا على النت... فهذا سيوفر عليك الوقت و شراء ما يناسب ذائقتك و أيضا عدم الانجرار لدعايات العارضين _و التي أحيانا تكون مفيدة فعلا_ من دون بينة.
ثانيا لا ينبغي للعناوين أن تخيفنا مهما كانت أو تسبب لنا الحرج أو الخجل إن لم نفهمها أو حتى لم نستطع قراءتها، قد تبدو بعض العناوين صعبة و معقدة و فضائية وحتى متحذلقة، و لكن لا ننسى أن الكتاب يفترض به أنه موجود ليشرح ما يشير لنا به من عنوانه... و بعض الكتب قد تستغلق علينا بسبب أنها ترجمة لأسماء أجنبية أو مصطلحات ليست مألوفة علينا، و لكن سرعان ما تألفها و تصير جزءا من مفرداتك _و من دون شعور منك_ حين تدخل في جو الكتاب إن كان كتابا جيدا... فإن لم تفهمه _ولطالما حصل معي أن ابتدأت بكتاب متقدم قبل أن أؤسس نفسي في موضوع ما_ فأيضا لا ينبغي أن تجزع و تترك الأمر، بل اركن الكتاب لسنة أو سنتين، و اقرأ مقالات في النت حول الموضوع، و مختصرات و بعض الكتب الميسرة ثم عد له ثانية... و على كل ربما تكون الترجمة بائسة أصلا أو الأسلوب رديء... و هذا ستميزه بخبرتك الشخصية بعد مدة مع الكتب.
ثالثا و هو أهم أمر، اسم دار النشر أمر غاية في الأهمية... بمعنى أنك إن كنت ما زلت مبتدئا في القراءة فجزء من اكتسابك لمهارة انتقاء الكتاب هو انتباهك لدور النشر حين تقرأ الكتب... دور النشر أشبه بمؤسسات، لكل منها توجهه و تخصصه و نوعه... هي ليست على سوية واحدة و لا حتى مترجميها على سوية واحدة و لا مقاربتها للمواضيع على سوية واحدة... بعضها على درجة عالية من الحرفية و بعضها بائسة في نوعية المؤلفين الذين تطبع لهم، وبعض الدور تهتم جدا بالمترجمين و البعض مترجميها ترجمتهم أسوأ من ترجمة غوغل، و لا حتى محققي الكتب التراثية في الدور على سوية واحدة... بعض الدور مشهورة بعنايتها بانتقاء المحققين الباحثين فعلا، و بعضها اسم المحقق على كتبها مجرد زينة، فهو تقريبا لم يفعل شيئا في الكتاب لا شرح غريب لفظ و لا أوضح معلومة ما و لا أي شيء. و هذا ما يفسر كون نفس الكتاب مطبوعا بأكثر من دار و يختلف السعر و حجم الصفحات.
و هذا أمر لا يعلمك إياه أحد و لا يخبرك به أحد، و لكن بإمكانك أن تبني داخلك ملكة صغيرة من تلقاء نفسك شيئا فشيئا من ملاحظة أسماء الكتب و أسماء المؤلفين مقترنة بدور النشر مع التصنيف في ذهنك... و أفترض أنه بات لدي خبرة _ما زالت ضئيلة و لكني أعمل على تنميتها_ حول دور النشر من تجربة شخصية بحتة... احم احم... يعني في حال مر من هنا صاحب مكتبة في الشارقة يريد موظفين، بخبرة صغيرة حول دور النشر ومهارة صدئة في التواصل و ساعات عمل غير مرهقة، فربما أكون مناسبة إلى حد ما.
رابعا حين تريد شراء كتاب، انظر في النبذة الصغيرة على صفحة الغلاف الأخيرة، ثم انظر في الفهرس، ثم في المقدمة قليلا، ثم افتح صفحة لا على التعيين و اقرأ فيها و انظر هل شدك أسلوب الكتاب أم جعلك تنفر.
خامسا حاول أن تذهب من أول يوم و في أول وقت، و ذلك قبل أن تنفد بعض الكتب، فقد لاحظت أني حين ذهبت أول يوم و بمجرد افتتاحه كان الحسم كبيرا لأني كنت استفتاحية على حد تعبيرهم، يعني أول من يمر بهم، مثلا حين ذهبت مرة ثانية لأجل كتاب تراثي اسمه الطبيخ لابن سيار الوراق من دار صادر، كان قد نفد. (و دار صادر من الدور التي تهتم بالكتب التراثية و بالتحقيق الممتاز لها). كما كانت الدور التي خصمت لي مسبقا لم تعد تقبل المفاصلة.
و أحيانا حين تذهب آخر يوم و في آخر الساعات قد تحصل على أسعار مميزة، فبعض العارضين لا يرغبون بأن يدفعوا أجرة الشحن ليعيدوا معهم بعض الكتب فيبيعوها بأسعار زهيدة ليتخلصوا منها. و هذا حصل في معرض دمشق مرات، و لكني هنا لم أذهب لأعرف.
سادسا دور النشر المشاركة في المعرض و خاصة تلك التي تأتي من خارج البلد العارضة، عادة لا تحضر معها كتب كانت نشرتها قديما، بمعنى أنها تركز على احضار الكتب المطبوعة مؤخرا، و حين أقول نشرتها قديما فلا أقصد سنة تأليف الكتاب، و إنما سنة الطبعة... فقد يكون كتاب مؤلف من خمسينيات القرن الماضي، و لكنك قد تجد طبعته متوفرة بسلاسة لأن هذه التي التي تباع هي طبعته العاشرة مثلا و هي مطبوعة حديثا...
و هذا الفرق قد لاحظته جليا في دار الآداب... فقد اعتدت على أن تكون دار الآداب في معرض دمشق تحتوي كل ما طبعته و بطبعات قديمة و عتيقة، بمعنى أنها تعرض حتى ما في مخازنها القديمة. و لكن هنا في معرض الشارقة كانت مكتفية بإحضار الجديد و المطلوب... ولذلك لم أعثر على كثير من الكتب التي كانت أوصتني عليهم صديقتي وفاء، فمعظم ما أوصتني عليه هو كتب قديمة الطبعات.

الآن سأذكر الكتب و سأضع صفحة كل كتاب بالجودرديز، لمن أحب الاستزادة عن الكتاب أكثر:

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكر الإسلامي لـ مايكل كوك – الشبكة العربية للأبحاث والنشر. و أحد مترجميه الثلاثة رضوان السيد...
كنت مترددة بسبب سعره، و لكن الكتاب يبدو قيما من فهرسه و مؤلفه قد بذل فيه جهدا كبيرا، و كنت قد قرأت كلاما طيبا عنه مسبقا.
عمل مايكل كوك هذا، ذكرني بالدراسات الإستشراقية الأكاديمية و القيمة القديمة... سأرى مقدار توفقه أم لا، و إن كان اسم رضوان السيد يجعلني متفائلة. فهو كما لاحظت دقيق في اختيار عناوينه التي يضع عليها اسمه.
https://www.goodreads.com/book/show/8335714


المنهجية الأصولية والمنطق اليوناني: من خلال أبي حامد الغزالي و تقي الدين ابن تيمية لـ حمو النقاري – الشبكة العربية للأبحاث و النشر
كنت أظن حين قد قرأت اسم الكتاب قبل عامين أنه من قبيل (شم و لا دوق) لن أراه ربما يوما، و لكن الله أكرمني به.
https://www.goodreads.com/book/show/17845926


نشأة الفقه الإسلامي لـ وائل حلاق – دار المدار الإسلامي
هذا واحد من ثلاثة كتب أكاديمية عن الفقه من منشورات كامبردج، و لكني وجدت المجموعة كاملة مرتفعة الثمن، فاشتريت واحدا و قلت إن أعجبني هذا الجزء أحضر في قادم الأيام إن شاء الله تتمة الأجزاء... و هذا مشروع لكامبردج للتعريف بالفقه بطريقة مؤصلة وأكاديمية مناهضة للفكر الاستشراقي الكلاسيكي، مؤلفه فلسطيني مسيحي، قد كنت قرأت كلاما جميلا عن الكتاب مسبقا... صحيح أنه موجه للغربيين، و لكن النظرة من الخارج و خاصة إن كانت أكاديمية موضوعية، تعطي زاوية أخرى للباحثين العرب المسلمين. و بالمناسبة دار المدار الإسلامي (و تنضوي تحتها دار الكتاب الجديد و دار أويا يعني تلاتة بواحد) من دوري المفضلة.
https://www.goodreads.com/book/show/10534766


في منطق بور رويال لـ حمو النقاري – دار الكتاب الجديد
بور رويال (هو اسم دير من الأديرة المسيحية ثم باتت تنسب إليه مدرسة كلامية مسيحية) و الموضوع جديد تماما علي و حتى العنوان غريب، صاحب الدار هو من عرضه علي و عادة أصير متشككة حين يعرض علي أصحاب الدور كتابا ما، و لكن كما قلت هذه الدار بالنسبة لي مختلفة، فضلا عن أني كنت قرأت عنه مسبقا و كان في قائمتي البعيدة، فصار أن قربته. هذا نموذج للكتب التي قلت ينبغي أن لا تخيفنا عناوينها. اشتريته لأرى ما فيه، مها بدا فضائيا لن يعضني على أية حال.
https://www.goodreads.com/book/show/17845968


قضايا في اللغة واللسانيات وتحليل الخطاب لـ محمد محمد يونس علي – دار الكتاب الجديد كنت قرأت كتابي المؤلف السابقين (المعنى وظلال المعنى – و علم التخاطب الإسلامي) و أحببت أسلوبه السهل الممتنع.، وقدرته على شرح الأفكار المعقدة بسلاسة.
https://www.goodreads.com/book/show/17832571


المنطق في الثقافة الإسلامية لـ حمو النقاري – دار الكتاب الجديد
لم أقرأ للمؤلف بعد، لكن كنت قرأت مقتطفات له، أتمنى أن لا يخيب أملي في أسلوب حمو و أجده موافقا لي.
فقد انتبهت أني اشتريت ثلاث كتب له...
https://www.goodreads.com/book/show/18082371


أنبئوني بالرؤيا لـ عبد الفتاح كيليطو – دار الآداب
حسنا لا داعي للشرح، كتاب من تأليف كيليطو، مبرر كاف لأشتريه. و لأخبر عنه قليلا، كيليطو يحب مشاكسة النصوص الأدبية القديمة و شخصياتها التراثية بدهاء و سخرية مبطنة...
https://www.goodreads.com/book/show/10652735


بندول فوكو لـ أومبرتو إيكو – المركز القومي للترجمة
رواية من تأليف إيكو، مبرر كاف لشرائها، قرأت له روايتين مسبقا (اسم الوردة – جزيرة اليوم السابق) و هو روائي معقد يناسب من يحبون الجدل و الفلسفة و علم الكلام و إن كان لديه قدرة غريبة على التشويق في رواياته على غير عادة المنظرين والكاتبين بهذه المواضيع... ومع أني كنت ابتدأت بها في نسخة الكترونية، و لكن ما استطعت مقاومة شراءها... لكن أشعر بالغيظ، فالطبعة تبدو مصورة رغم أني اشتريتها من الدار الناشرة... و قد يبدو العنوان من تلك العناوين الفضائية الموهمة، و خاصة لشخص لا يحب الفيزياء مثلي و لكن الروائي يعجبني، ثم إني بحثت في جوجل عن معنى (بندول فوكو) و فهمت ما هذا البندول إلى حد ما و قضي الأمر.
https://www.goodreads.com/book/show/13417729


مذكرات أميرة عربية لـ سالمة بنت سعيد (إميلي وريته) – دار الجمل
أميرة كانت بنت سلطان عمان و زنجبار في القرن التاسع عشر، هربت مع ألماني و تنصرت و تزوجته و تركت مذكراتها هذه.
و دار الجمل من الدور التي عناوينها مختلفة كما أنها تميل للكتب المثيرة للجدل، و للكتب التراثية الغريبة و الإستشراقية و أيضا للترجمة عن الألمانية، و ذلك لأنها كانت مستقرة في ألمانيا قبل أن تنتقل للبنان على ما أظن...
https://www.goodreads.com/book/show/2543719


ترجمة النفس : السيرة الذاتية في الأدب العربي لـ دويت راينولدز – هيئة أبو ظبي
لحسن الحظ أنه ليس المقصود الأدب العربي الحديث و إنما السير الذاتية في التراث العربي، و هو من المواضيع المفضلة لدي، و في الكتاب ذكر أيضا لكتاب المنقذ من الضلال للغزالي الذي أحبه.
و بشكل عام دار كلمة (و تنضوي معها هيئة أبو ظبي) عناوينها جميلة جدا و رايئة و مريحة للنفس و منتقاة بعناية و طباعتها جميلة كثيرا، و لكن مشكلتها أنها من الدور التي تكون كتبها باهظة الثمن خارج أرضها الإمارات، فضلا عن محدودية نسخها التي كانت تشارك بها في معرض دمشق مثلا... و لكن بما أنني هنا حاليا فاغتنمت الفرصة و اشتريت منهم و صاحب الدار كان لطيفا جدا و قدم لي خصما كبيرا، أكبر من أي دار أخرى مررت بها. فبدت أسعارها أفضل من أسعار كثير من الدور الأخرى... على كل هذه ملاحظة من الجيد الانتباه لها أن الدور التي تشارك بمعرض على أرض بلادها تكون أرخص من غيرها من الدور التي تأتي من الخارج و تدفع نقودا على أجرة الشحن...
https://www.goodreads.com/book/show/13451322


تاريخ الشام في مطلع العهد العثماني لـ أحمد إيبش – هيئة أبو ظبي
الباحث إيبش من الباحثين القديرين المهتمين بتاريخ الشام و خاصة دمشق...
https://www.goodreads.com/book/show/13422554


التفكير اللساني عند علماء العقليات المسلمين: العضد الإيجي والسعد التفتازاني والشريف الجرجاني: نماذج لـ عماد أحمد الزبن – دار النور المبين
العنوان مغر حتى لو بدا معقدا قليلا، أتمنى أن يكون المضمون سلسا أيضا.
https://www.goodreads.com/book/show/18692745


فلسفة المتكلمين لـ هاري ولفسون – المركز القومي للترجمة
هذا الموضوع أحبه، تاريخ علم الكلام، و كنت مترددة في شراء الكتاب، و لكن كلما ترددت كان البائع يخصم لي أكثر، حتى قال لي لا يمكنني الخصم أكثر لأنها دار حكومية... أترون ليس التردد أمرا سيئا دائما!
https://www.goodreads.com/book/show/15727917


لانهائية القوائم لـ أمبرتو إيكو – دار كلمة
إيكو تارة أخرى، مع أني كنت مترددة و لكن يعني بعد تفكير أخذته، و لحسن الحظ كان الخصم جيدا.
https://www.goodreads.com/book/show/18068096


رحلات البطريرك ديونيسيوس التلمحري في عهد الخليفتين المأمون والمعتصم ، تحقيق: تيسير خلف – المؤسسة العربية للدراسات والنشر و دار السويدي
أحب سلسلة ارتياد الآفاق لـ دار السويدي و كنت ذاهبة لشراء رحلة ابن بطلان (و هي رحلة أخرى غير رحلة ابن فضلان التي قرأتها، فابن بطلان كان طبيبا و ابن فضلان مبعوثا للخليفة) و لكنها لم تكن موجودة و وجدت هذه قد نزلت حديثا، فاشتريتها.
https://www.goodreads.com/book/show/18813374


رسائل جيرتروود بيل ١٨٩٩-١٩١٤: فلسطين، الأردن، سورية، وحائل – دار الوراق مستشرقة رحالة. و دار الوراق دار عراقية و لديها الكثير من العناوين المشوقة، فيها الكثير من الرحلات و الكتب الإستشراقية و الكتب التراثية الغريبة.
https://www.goodreads.com/book/show/7922607


التشريح والجراحة ودورهما في الحضارة الإسلامية لـ محمد كامل جاد – مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث
مرة قرأت رواية أجنبية (The Physician) عن عوالم الطب في العصور الإسلامية الوسيطة، تنكر أن المسلمين كانوا يعرفون التشريح بل كانوا يجرمونه و كل ما عرفوه من التشريح منقول عن اليونان... بحثت عن الموضوع و سألت أستاذا في التاريخ حينها و تبين أن الكلام غير صحيح، و لكن بقي الموضوع في نفسي، أريد معرفة الأمر أكثر، و هذه الدراسة تشفي غليل السؤال... و الدار الناشرة هذه، مركز جمعة الماجد لا أظنني شاهدتها قبلا في معرض الكتاب بدمشق، أو ربما أكون مخطئة، على كل هو مركز بحوث إماراتي و بالتالي لهذا لم أرها مسبقا... أذكر أن جمعة الماجد صاحب هذا المركز كانت مرة قناة الجزيرة قد عرضت برنامجا عن مكتبته الكبيرة هذه و مركزه... وددت لو كانت صديقتي الباحثة صفاء معي، فهي لطالما ودت زيارة المركز. إن شاء الله الأيام جاية...
https://www.goodreads.com/book/show/18813382


رحلة أبي طالب خان إلى العراق وأوروبا - ترجمة مصطفى جواد – دار الوراق
يا ترى ما سيقول فيها!
https://www.goodreads.com/book/show/18813385

رمال العرب لـ ولفريد ثيسيغر: مبارك بن لندن – دار الوراق
هذا حسب نصيحة صاحب الدار، كما قلت أني أصير متشككة بنصائح أصحاب الدور، و لكن العنوان أعجبني.
https://www.goodreads.com/book/show/18813392


الأصناف والمهن في العصر العباسي نشأتها وتطورها لـ صباح الشيخلي – دار الوراق : أعجبني العنوان و الموضوع
https://www.goodreads.com/book/show/18813525


معا لـ آنا غافالدا – المركز الثقافي العربي
رواية أوصتني عليها صديقتي وفاء، و أنوي بكل شر قراءتها قبل إيصالها إليها، وخاصة أن الغلاف جميل جدا، و ربما أبتزها بأني سأحرق الأحداث و أخبرها بما سيحصل إن لم تعترف بأني صديقتها المفضلة ههههه
https://www.goodreads.com/book/show/13562326


فرسان وكهنة لـ منذر القباني – الدار العربية للعلوم ناشرون
أيضا رواية لصديقتي وفاء الظريفة
https://www.goodreads.com/book/show/16170621
 

هذا ما جرى و كان، و أود القول أنه يلاحظ في الصورة بطة تقف على الكتب، أبت إلا تتصور معهم، و كل الجهود لإقناعها بأنه لا يفترض لبطة أن تكون في صورة للكتب باءت بالفشل، فهي تصر على قولها أن لماذا لا يفترض؟

في النهاية أود اختصار بعض النتائج:
- البني آدم طماع ما بقي على قيد الحياة، حتى لو ظن أنه أصابه التموت، سيأتي ما يذكره بأنه ما زال حيا و يتأمل، و أينما يستقر فإنه يبدأ بتأسيس ما حوله على وفقه... إن كنت محبا للكتب، و سافرت تاركا كل شيء خلفك، فما ستفعله في مكان جديد تذهب إليه أنك ستبدأ بتجميع الكتب حولك تارة أخرى...
- معارض الكتب جميلة و مفيدة، زوروها حتى لو لم تكونوا مهتمين بالكتب، فرؤيتها ستغريكم بالاهتمام و شراء كتاب ما و قراءته. لكل شخص كتاب يناسبه و يرضي ذائقته، ليس هناك أسلوب واحد و لا شكل واحد، وإن كنت قرأت كتبا سابقا فلم تستسغها أو روايات فكرهتها، إن كنت قرأت لمشاهير يمدحونهم و لم تجذبك أساليبهم، فالكتب أوسع من هذا... هناك كتب تناسبك حتما... بقي أن تعرف ما تحب أو على الأقل ما تكره، و تستعين بسؤال قارئ عن ما يمكن أن يرضي ذائقتك أو ما ليس فيه ما تكرهه أو تستعين بصاحب الدار الذي ابتعت من عنده رواية كانت قد أعجبتك أو أعجبك عنوانها. على سبيل المثال، زوجة أخي أخبرتني بأنها تحب الروايات الواقعية الخالية من اللغة الشاعرية، فاقترحت بعض العناوين مستعينة بقوائم الأصدقاء على الجودريدز ممن يهتمون بهذه النوعية من الروايات. و قد أحبت أسلوب إليف شافاق في رواية لقيطة اسطنبول، و هي روائية تركية صعد نجمها مؤخرا بين القراء العرب، و أيضا حين شاهدت كتاب الرياضيات للفضوليين من دار كلمة أحبته كثيرا لأنها تحب الرياضيات و الأرقام.
- لا تخشوا من العناوين الغريبة أو تخجلوا أنكم لم تفهموها.
- لا تعتبوا كثيرا على الأشخاص الخجولين و المنعزلين.
- اختيار الكتب المناسبة خبرة تنشأ مع الأيام و كثير من الأغلاط، و كما يقول المثل: (ما بتعلم الواحد إلا من كيسو)
- احفظوا أسماء دور النشر مع حفظكم لأسماء مؤلفيكم الذين يعجبونكم.
- الـ C.V : لا أملك خبرة في شيء اللهم إلا في الكتابة عن الكتب التي أحب.
- التردد في أحيان يكون مفيدا
- أحب أن أعير كتبي لأمناء يعيدونها
- لا تجادلوا بطة سوداء صغيرة و عنيدة فهي لن تستمع لكم.
 

--

 

سلمى

تشرين الثاني 2013

 

 

 

 

 

 

 

 

CopyRight & Designed By Salma Al-Helali